الجمعة 27 نوفمبر 2020

التميمي لـ «الأنباء»: 85% من المشاريع في الكويت صغيرة ومتوسطة

التميمي لـ «الأنباء»: 85% من المشاريع في الكويت صغيرة ومتوسطة

التميمي لـ «الأنباء»: 85% من المشاريع في الكويت صغيرة ومتوسطة

قال الباحث والمستشار الاقتصادي عامر التميمي أن 85% من المشاريع في الكويت تعد صغيرة ومتوسطة، وهي أقيمت على فترات طويلة وزادت وتيرتها بعد إنشاء الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف التميمي في تصريح خاص لـ «الأنباء» أن على القطاع الخاص دور كبير خلال الفترة الحالية، لاسيما وانه يمتلك من المقومات ما يجعله يستطيع تقييم جدوى تلك المشروعات، لذلك توفير التمويل من قبله ضروري لاستمراريتها وللعب دور أكبر في الاقتصاد الوطني، في حين ان التمويل الحكومي الميسر يجب أن يكون في بداية انطلاق المشروع فقط.

ولفت التميمي إلى أن أكثر ما يخشاه ان تصبح المشاريع الصغيرة المقامة حاليا عبئا على المال العام وذلك في حالة تشبع السوق بها، لاسيما أن معظم المبادرين يقومون بالتركيز على أنشطة معينة منها، ما قد تسبب خسائر مادية لهم وتجعلهم غير قادرين على الالتزام بالمديونيات لديهم سواء للقطاع المصرفي أو للجهات الممولة كالصندوق الوطني.

يذكر انه في عام 2013، أصدرت الحكومة قانونا بإنشاء الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم الشباب ومحاربة البطالة وتمكين القطاع الخاص لتحقيق النمو الاقتصادي في الكويت.

ويمتلك الصندوق رأسمال قدره مليارين دينار هدفه تطوير وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة المجدية والمملوكة من قبل كويتيين بنسبة تصل إلى 80% من رأس المال

جميع الحقوق محفوظة